الانتقال الى المحتوى الأساسي

عبدالله علي حافظ البارقي


  
 

عبدالله علي حافظ البارقي
أستاذ مشارك
قسم اللغةالانجليزية
معهد اللغة الإنجليزية
جامعة الملك عبدالعزيز
هاتف: 0126951609
بريد الكتروني: aalbargi@kau.edu.sa

 
   
  
 

نبذة عامة:

الدكتور/ عبدالله بن علي حافظ البارقي، أستاذ مشارك، يشغل حالياً منصب وكيل معهد اللغة الإنجليزية للتطوير. وهو متخصص في اللغة الإنجليزية وقد تلقى تعليمه في مرحلة البكالوريوس في جامعة الملك عبدالعزيز وحصل من جامعة ولاية أريزونا الأمريكية Arizona State University على الماجستير في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وكذلك الدكتوارة في اللغويات التطبيقية. ويشرف على إدارة العملية الأكاديمية بالمعهد فيما يتعلق بتطوير المناهج وأساليب التقييم والاعتماد الأكاديمي والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وتطبيقات  الجودة الأكاديمية المتوافقة مع معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA  وكذلك الهيئة الأمريكية لاعتماد برامج اللغة الإنجليزية CEA والمعتمدة من قبل وزارة التعليم الأمريكية. وقد تم اعتماد سعادته محمكاً دولياً للهيئة الأمريكية لاعتماد برامج اللغة الإنجليزية CEA في عام 2014 م، ويقوم سعادته ايضاً بتقديم الدورات المتعلقة بمعايير نظام التميز الأوربي في إدارة الجودة EFQM وقام بتحكيم أداء عدد من الجهات بناءً على تلك المعايير.  

وقد شارك الدكتور/عبدالله البارقي في عضوية العديد من لجان الجامعة الدائمة والتنفيذية منذ عام 2008 م وإلى تاريخه بالإضافة لرئاسة العديد من لجان معهد اللغة الإنجليزية والخاصة بتطوير الأنظمة الأكاديمية والتعليمة والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والاعتماد الأكاديمي وتطبيقات الجودة وكذلك أمانة سر مجلس معهد اللغة الإنجليزية. ويقوم سعادته بالتدريس في برامج البكالوريوس والماجستير في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وكذلك بمعهد اللغة الإنجليزية وتشمل المواد التي يقوم بتدريسها: المواد الأساسية في تعليم اللغة الإنجليزية واللغويات التطبيقية وتحليل الخطاب واللغة والتقنية وطرق تدريس اللغة الإنجليزية وغيرها. وقام مؤخراً بتحكيم نواتج التعلم لأقسام اللغة الإنجليزية للمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، بالإضافة لتحكيم العديد من كتب الناشرين العالميين لتعليم اللغة الإنجليزية

ويشارك سعادة الدكتور/ البارقي في المؤتمرات العالمية الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بالإضافة لنشره للعديد من المقالات العلمية في هذا المجال في المجلات العالمية المحكمة. وهو عضو في أيضاً في مجمع اللغويات الأمريكي  Linguistic Society of America .

ويعكف حالياً على العمل البحث العلمي بما يحقق تطوير تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية طبقاً لأعلى المستويات العالمية المستندة على معايير التميز والجودة.

ولسعادة الدكتور/ البارقي أهتمامات كبيرة بالعمل الصحفي من خلال عمله الأستشاري في السنوات الماضية على إدارة التحرير في صحفية سعودي جازيت وعرب نيوز الناطقتين باللغة الإنجليزية ومشاركاته كذلك بكتابة التقارير الصحفية ومقالات الرأي. وقد عمل سابقاً كمذيع لبرنامج "كل الرياضة" للقناة الثانية بالتلفزيون السعودي.


 
   
  
 

الشهادات العلمية:
  • 1997 : درجة البكالوريوس من اللغات الأوروبية وآدابها, الآداب والعلوم الأنسانية, جامعة الملك عبدالعزيز, Jeddah, المملكة العربية السعودية
  • 2001 : درجة الماجستير من اللغة الأنجليزية, العلوم والآداب الحرة, جامعة ولاية أريزونا, Tempe, امــريــكـا
  • 2006 : درجة الدكتوراة من قسم الأنجليزي, كلية الآداب الحرة والعلوم, جامعة ولاية أريزونا , Tempe, امــريــكـا

  •  
       
      
     

    الخبرات السابقة:
  • 2010 - حاليا : وكيل معهد اللغة الإنجليزية للتطوير, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية

  •  
       
      
     

    الاهتمامات البحثية:

    تعليم وتعلم  اللغة الانجليزية كلغة ثانية 

    *  طرق البحث في اللغويات التطبيقية وطرق التدريس

    * تحليل اللخطاب

    * ممارسات الكتابة الصحفية

    *  النظرية البلاغية و تاريخها
    عولمة الأخبار في الصحافة الانجليزية السعودية


     
       
      
     

    الاهتمامات العلمية:

    * إدارة وتطوير برامج اللغة الإنجليزية: المناهج وأساليب التقييم وتطوير أعضاء هيئة التدريس

    * تطبيق معايير التميز الأوروبي في جودة الإدارة EFQM

    * تطبيق معايير الاعتماد العالمية في الجودة الأكاديمية

    * التخطيط الإستراتيجي


     
       
      
     

    المواد والمحاضرات:
    Skip Navigation Links.
    ELI 602 : تصميم وتطوير مناهج اللغة الإنجليزية
    ELI 101 : اللغة الإنجليزية للمبتدئين

     
       
      
     

    معلومات الاتصال:
    • هاتف العمل: 0126951609
    • البريد الالكتروني : aalbargi@kau.edu.sa
    • صندوق البريد : 80200
    • الموقع الشخصي : http://aalbargi.kau.edu.sa
    • الفاكس : 0126968424